|
اختر لون المنتدى المفضل لديك منتديات منتدى منتديات المنتديات منتديات 12 شات منتديات 12 شات منتديات 12 شات منتديات 12 شات منتديات 12 شات منتديات 12 شات منتديات 12 شات منتديات 12 شات منتديات 12 شات منتديات 12 شات منتديات البنات منتديات 12 شات منتديات 12 شات منتديات 12 شات منتديات 12 شات منتديات 12 شات
 
فريق ادارة الموقع فريق ادارة الموقع
Anonymous
اليوم هو الجمعة أكتوبر 31, 2014 11:19 am

شات
رسائل للجوال
العاب فلاش



اللهم جنبنا الكذب وابعدنا عنه

العقيدة والايمان , اركان الاسلام , اعياد اسلاميه , ادعية واذكار اسلامية , شهر رمضان


الصديق(سامح)الوفى » الجمعة يوليو 24, 2009 6:22 am


بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين

من آفات اللسان التي نهى عنها الله تبارك وتعالى وعدها من الكبائر فالذي يرتكبها يستوجب سخط الله تعالى وغضبه ويسقط في أعين الناس هو الكذب، فما هو الكذب، ولماذا عد من الامور المهمة؟ وما هي دوافعه؟ وما هي آثاره الوضعية؟ وعقوباتها الأخروية؟ وما هي طرق معالجته؟

هذه كلها تساؤلات أجاب عنها علماء الأخلاق ونحاول نحن هنا ان نعرض إجاباتهم بصورة تتلاءم مع المقام مع بعض الإضافات اللازمة بعون الله تعالى.

تعريف الكذب:

مفهوم الكذب من المفاهيم الواضحة فالصغير يعرفه قبل الكبير فهو عبارة عن الإخبار بما لا يطابق الواقع أو قل هو مخالفة القول للواقع.

قال تعالى: {... فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِبًا لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} (144) سورة الأنعام

روي عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) انه قال:

كبرت خيانة أن تحدّث أخاك حديثاً هو لك مصدق وانت به كاذب(تنبيه الخواطر:92، الترغيب والترهيب 3: 592)

خطورة الكذب:

لان هذه المسألة داخلة في حياة الناس الطبيعية؛ فقد عدت من المسائل المهمة. فالمجتمع الذي تطغي عليه هذه الصفة وهذا المرض من المجتمعات الموبوءة والتي تحتاج الى إصلاح؛ فلذلك نجد ان الروايات المباركة عن اهل بيت النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أكدت على اهمية اجتناب عن هذه الموبقة، فنرى ان النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) عند وصيته لأمير المؤمنين (عليه السلام) بوصايا قدم مسألة الكذب على غيره من الأمور لأهميته حين قال له :

(يا علي، أوصيك في نفسك بخصال فاحفظها عني. ثم قال: اللهم أعنه، أما الأولى فالصدق، فلا يخرجنّ من فيك كذبة أبداً، والثانية الورع...) (الكافي (صلى الله عليه وآله وسلم) 79: ح33)

فلخطورة هذه المسألة وأهميتها قدمها النبي على الامور الاخرى، والتي تعد ايضا من المهمات فتقديمه هذا إنما هو لأجل خطورة هذا الامر على المجتمع وهو الذي لا ينطق عن الهوى، فإذن تقديمه من الله الذي خلق الإنسان ويعلم ما هو الشيء الافضل للناس وما الامور التي يجب الاجتناب عنها لأنها تؤدي الى الهلاك في الدنيا وفي الآخرة.

وايضا تأتي أهمية هذه المسألة لكون هذه الخصلة ـ كما سيأتي ـ مفتاحاً لبقية القبائح والشرور.

وكذلك تتنافى مع الإيمان فكل شخص يكذب فهو غير مؤمن، ورد عن الإمام الباقر (عليه السلام) : (إن الكذب هو خراب الإيمان) (الكافي 2: 339).

والتحذير في الروايات المباركة شمل الجد والهزل حتى لا تتنتقل هذه المسألة من الجد الى الهزل، كما كان الامام زين العابدين (عليه السلام) يوصي ولده بقوله : (اتقوا الكذب الصغير منه والكبير في كل جد وهزل؛ فإن الرجل إذا كذب في الصغير اجترئ على الكبير).(تحف العقول: 278)

لذا روي عن أمير المؤمنين (عليه السلام) أنه قال: (تحفظوا من الكذب فإنه من أدنى الأخلاق قدراً وهو نوع من الفحش وضرب من الدناءة). (ميزان الحكمة 3: 2673)

دوافع الكذب:

اغلب الأخلاق السيئة إنما تنشئ من ضعف الشخصية فلوجود النقص في النفس الإنسانية يحاول ان يقوي شخصيته ويسد نقصه بالإتيان بمثل هذه الصفات، فنجده يتكبر على الناس لضعف نفسه وحقارته وكذلك يحسد وينم وغيرها، والكذب واحدة من هذه الأمور التي يكون الدافع لها :

أولاً: ضعف الشخصية، لذلك نرى ان في بعض الروايات تعبير عن الكاذب بتعابير تنم عن انه مهان وذليل، فروي عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) انه قال: (لا يكذب الكاذب إلا من مهانة نفسه عليه). (الاختصاص: 232)

وعن امير المؤمنين (عليه السلام) : (الكاذب مهان ذليل). (عيون الحكم والمواعظ: 39)

ثانيا: المحيط الاجتماعي السيئ من مجالسة أهل السوء، لذلك نهت الشريعة السمحاء عن مجالسة أهل الفجور وعن اتخاذ اصدقاء السوء، لأنه ينقل الطباع السيئة من حيث لا نشعر.

ثالثا: لغرض اضحاك الناس، وهذا ناتج عن الامر الاول ـ ألا وهو ضعف الشخصية ـ، فلضعف شخصيته نجده يضحك الناس لكي يبين لهم ان له وجود في المجتمع، لذا نجد النهي عن هذه المسألة بالخصوص في وصية النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لأبي ذر:

(يا ابا ذر، ويلٌ للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم، ويل له ، ويل له) (الوسائل المجلد 8 الباب 140 ح4 ص577)

رابعا: العادة، ففي بعض الأحيان يعتاد الإنسان على شيء فلا يتركه وقد يكون الكذب من هذه الأمور، لذلك كثرة الروايات الناهية عن الكذب في الجد والهزل حتى لا يعتاد الانسان على الكذب.

خامسا: الجهل بعاقبة الأمور، فهذا الكاذب لا يعلم ما اعد الله تعالى للكاذبين فيتهاون في هذه المسألة الخطيرة.

سادسا: الخلق السيء، فصاحب الخلق السيء يقوده الى الرذائل ومن هذه الرذائل الكذب.

سابعا وثامنا: العداء والحسد، فيحصل عندما يكون للإنسان عدوا ما فيحاول ان يكذب عليه ليسقطه من أعين الناس، أو يحسد شخصا على ما آتاه الله فيكذب عليه ليبغضه الناس، ولا يعلم ان الله يستطيع بنفسه هذا الكذب الذي كذبه عليه ان يسقط هو من أعين الناس.

تاسعا: جلب المنفعة لنفسه.

عاشرا: دفع الضرر عن نفسه.

وغيرها.

الآثار الوضعية للكذب:

هناك بعض الأشياء يصاب بها الإنسان في حياته الدنيا قبل الآخرة، وهذه تسمى الآثار الوضعية، فمثلا نجد ان الذي لا يتصدق لا يرزقه الله، او الذي لا يصل رحمه لا يزيد الله في عمره، او الذي يعاقب والديه يسلط الله عليه أولاده ليعاقبوه، فهنا كذلك توجد بعض الآثار الوضعية للكذب منها:

أولا: يورث الفقر، فعن أمير المؤمنين (عليه السلام) : (اعتياد الكذب يورث الفقر).(الخصال 2: 94)

ثانيا: أن الكذب هو مفتاح الشرور، فقد روي عن الإمام الباقر (عليه السلام) :

(إن الله عز وجل جعل للشر أقفالا وجعل مفاتيح تلك الأقفال الشراب، والكذب أشر من الشراب) (الكافي 2: كتاب الايمان والكفر باب الكذب ح3).

ثالثا: السقوط من أعين الناس في الوسط الاجتماعي، وقد يحصل ذلك نتيجة لكذبة واحدة لخطأ ما فيسمى كذابا إلى نهاية عمره.

رابعا: ذهاب الإيمان وخرابه، فالكاذب لا يذوق طعم الإيمان فقد روي :

(سئل رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : يكون المؤمن جبانا؟ قال: نعم، قيل ويكون بخيلا؟ قال: نعم. قيل ويكون كذابا؟ قال: لا) (الوسائل مجلد 8 باب 138 باب تحريم الكذب ح11).

خامسا: ذهاب البهاء، فقد روي عن عيسى بن مريم (عليه السلام) : (من كثر كذبه ذهب بهاؤه).(الكافي 2: 341)

سادسا: يؤدي الى النفاق.

قال تعالى : {وَمِنْهُم مَّنْ عَاهَدَ اللّهَ لَئِنْ آتَانَا مِن فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ (75) فَلَمَّا آتَاهُم مِّن فَضْلِهِ بَخِلُواْ بِهِ وَتَوَلَّواْ وَّهُم مُّعْرِضُونَ (76) سورة التوبة فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُواْ اللّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُواْ يَكْذِبُونَ(77)} سورة التوبة 75-77

وروي عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : (الكذب باب من أبواب النفاق). (تنبيه الخواطر:92).

وورد عنه (صلى الله عليه وآله وسلم) : (الكذب يؤدي الى النفاق). ( عيون الحكم والمواعظ:29).

سابعا: يضعف ثقة الناس بعضهم ببعض، فإن وجود مجتمع مليء بالكذب لا يجعل الناس يساعدون بعضهم البعض الآخر، فتقل الثقة بين الناس وتقل مساعدة الناس وكذلك قضاء حوائج الآخرين.

ثامنا: إضاعة الوقت والجهد الثمينين لتمييز الواقع من المزيف والصدق من الكذب.

جزاء الكاذبين:

أولا: النفاق ـ كما اشرنا في بداية الموضوع ـ قال تعالى: {فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُواْ اللّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُواْ يَكْذِبُونَ} (77) سورة التوبة

ثانياً: الحرمان من الهداية، {... إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ} (3) سورة الزمر.

وقال جل وعلا: {... إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ} (28) سورة غافر.

ثالثاً: العذاب الأليم، قال تعالى : {فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ} (10) سورة البقرة

رابعاً: اللعنة والهلاك، قال تعالى : {قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ} (10) سورة الذاريات. ومعنى الخراصون الكاذبون.

وقال جل جلاله:{فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةُ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ} (61) سورة آل عمران.

خامسا: اسوداد الوجوه في الآخرة، قال تعالى : {وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُم مُّسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِّلْمُتَكَبِّرِينَ} (60) سورة الزمر

سادسا: يتبوأ مقعده من النار، روي عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال: ( أيها الناس قد كثرت علي الكذابة فمن كذب علي متعمدا فليتبوء مقعده من النار) (الكافي ج 1 - (صلى الله عليه وآله وسلم) 62)

العلاج:

في المسائل الأخلاقية عادة يكون هناك علاجان: علمي وعملي.

أما العلاج العلمي: وهو ان يتطلع الى ما اوعد الله الكاذبين من النار، وينظر الى الآثار الدنيوية والأخروية للكاذب من السقوط من أعين الناس، والفقر، وسقوط العدالة بين الناس بحيث ان الكاذب لا تقبل شهادته وغيرها والى الجزاء الأخروي له فيجعل ذلك داعية له بأن ينتهي من الكذب ، وكذلك ينظر الى الروايات المادحة والتي تثني على الصادقين فيحاول ان ينتسب إليهم.

العلاج العملي: عن طريق ترويض نفسه، فان النفس ميالة الى ما تحب، فيحاول ان لا يجعلها تأخذ كل ما تريد وإلا تؤدي به الى التهلكة، وكذلك يحاسب نفسه كل يوم ويعاقبها على الأخطاء التي ارتكبتها في هذا اليوم بان يفرض على نفسه صوم عقوبة او صلاة او غير ذلك، إلى ان يتخلص من هذه الرذيلة.

والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطاهرين.
مع التحية
!*سامـــ(الصديق الوفى)ـــح*!
Host_Same7
برووووووووووووووووم
الامارات
صورة العضو الشخصية
الصديق(سامح)الوفى

صديق 12 شات
 
مشاركات: 383
اشترك في: الخميس يونيو 11, 2009 1:49 am
الحالة : غير متصل


Amiraa_Fulla » الجمعة يوليو 24, 2009 7:46 am


بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الكريم
تقبل مرورى بفائق الاحترام
جزاك الله خيرا عنا وانفعنا بما تقول
اختك
amiraa_fulla
المرفقات
1651217_340x240(1).gif
1651217_340x240(1).gif (60.81 KiB) شوهد 293 مرات
صورة العضو الشخصية
Amiraa_Fulla

صديق 12 شات
 
مشاركات: 228
اشترك في: الخميس يوليو 23, 2009 7:35 pm
الحالة : غير متصل


clear » الجمعة يوليو 24, 2009 6:59 pm


اخ سامح

موضوعك مهم جدا
لانو الكذب ظاهره منتشره بكثره في جميع المجتمعات وخصوصا في وقتنا الحالي مع العلم انو المؤمن الحقيقي يجب ان لا يكذب
قد يسرق وقد يزني وقد يشرب الخمر ولكن اذا كان صادقا فالصدق يحميه من كل هذه الذنوب


جزاك الله خيرا واتمني لك التوفيق دائما

اخوك هوست كلير
 
مشاركات: 191
اشترك في: الأربعاء يونيو 24, 2009 3:42 am
الحالة : غير متصل
مكان: السعووديه


أنا بلح بلح الشام » الجمعة يوليو 24, 2009 7:14 pm


بسم الله الرحمن الرحيم



نور المنتدى سامح

ولكموووووووووووووووووووووووووووووووووو

diamond كتب:صورة



:23 مع التحية
صورة العضو الشخصية
أنا بلح بلح الشام

عضو نشيط
 
مشاركات: 2621
اشترك في: الثلاثاء مارس 03, 2009 9:59 pm
الحالة : غير متصل
مكان: سورياا الحبيبة


العنـــــووود » الجمعة يوليو 24, 2009 8:07 pm


سامح الصديق الوفي

جزاك الله خير

وبارك الله فيك

وجعل عملك هذا في ميزان حسناتك يوم القيامة

اللهم جنبنا الكذب ولاتجعلنا من الكذابين

اللهم ارحمنا برحمتك يا ارحم الراحمين

الف شكر لك على موضوعك الرائع سامح
المرفقات
اتق الله.jpg
اتق الله.jpg (38.52 KiB) شوهد 267 مرات
صورة العضو الشخصية
العنـــــووود

إداري سابق
 
مشاركات: 2494
اشترك في: الاثنين أكتوبر 06, 2008 6:20 pm
الحالة : غير متصل


HOST_3ION_EL_SAKR » الجمعة يوليو 24, 2009 8:09 pm


الــــــــــــسلام عــــــــــــليكم و رحــــــــــمة الله






ســــــــــــامح موضوعك بـــــــــجد جـــميل جدا

جــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الله خيرا ــــــــــــــــزاك

جـــــــــــــــعله الله فــى مــيزان حــــــــسناتك












صورة


صورة


صورة


صورة
صورة العضو الشخصية
HOST_3ION_EL_SAKR

صديق 12 شات
 
مشاركات: 192
اشترك في: الاثنين إبريل 13, 2009 10:57 pm
الحالة : غير متصل


ஐ MaLeK ஐ » الجمعة يوليو 24, 2009 8:39 pm


بسم الله الرحمن الرحيم




اخي الكريم سامح :


موضوعك جد اجا على الوجع :منيح :اوك


وجزاك الله كل خير وزادك حسنات على عدد كلمات موضوعك :منيح


ومشكور اخي على موضوعك الجميل الي هو من الواقع :اوك



مع التحية اخووك :اوك :منيح


hOSt_aBu_badEr:
صورة العضو الشخصية
ஐ MaLeK ஐ

عضو مشارك
 
مشاركات: 831
اشترك في: الأحد مايو 17, 2009 7:59 pm
الحالة : غير متصل

التالي

العودة إلى المنتدى الإسلامي