|
اختر لون المنتدى المفضل لديك منتديات منتدى منتديات المنتديات منتديات 12 شات منتديات 12 شات منتديات 12 شات منتديات 12 شات منتديات 12 شات منتديات 12 شات منتديات 12 شات منتديات 12 شات منتديات 12 شات منتديات 12 شات منتديات البنات منتديات 12 شات منتديات 12 شات منتديات 12 شات منتديات 12 شات منتديات 12 شات
 
فريق ادارة الموقع
Anonymous
اليوم هو الاثنين سبتمبر 01, 2014 9:34 pm

شات
رسائل للجوال
العاب فلاش



دليل فلسطين السياحى(فلسطيني _سلمي_امل)

لكل ما يتعلق بالسياحة في العالم العربي، والعالم، من صور لاماكن سياحية، حجوزات الفنادق، اكتب عن تجربتك السياحية في أحد البلدان.


سلمى فلسطين » السبت يونيو 25, 2011 12:50 am



قرية الرينه الفلسطينيه

نبذه تاريخيه

الرينة
بلدة عريقة في التاريخ.سماها الكنعانيون "تل ابل" وسماها الرومان "راني"

ومعناه:وفرة المياه

امتدت منها قنوات فوق الارض وتحتها الى صفورية تزودها بالماء,كما اعتمدت الناصرة على مياهها عبر

الاف السنين. امتدت اراضيها,التي بلغت قبل 1948 اكثر من 28 الف دونم,الى حدود الناصرة وصفورية

والمشهد وعين ماهل والى سهول ام الغنم المحاذية لجبل طابور.وكانت ترويها مياه "الشرار.لكن القوانين

المختلفة لم تبق من هذه الاراضي الا القليل,ووصل مسطح القرية سنة 2004 الى 6208 دونمات. تمتاز

الرينة
بالاخوة الصادقة التي تجمع بين سكانها المسلمين والمسيحيين,تؤلف قلوبهم وعروبتهم

ومحبتهم لبلدهم ووطنهم. وفي النكبة سنة 1948 احتضنوا اخوانهم الذين شردوا من

صفورية,معلول,ولوبية,وغيرها.

بلغ عدد سكان البلدة سنة 2004 حوالي 15000 نسمة.

الموقع الجغرافي

تقع قرية الرينة في الجليل الاسفل على ارتفاع 320م عن سطح البحر على

الطريق بين الناصرة وطبريا وفي منتصف الطريق بين الناصرة وكفركنا وعلى الطريق التي سلكها السيد

المسيح حين كان يذهب الى قانا الجليل التي صنع فيها العجيبة الاولى,كما كانت سبيله الى بحيرة

طبريا.ويعتز اهل الرينة انه شرب من مياهها العذبة.ولذلك اهتمت طوائف

مسيحيةمختلفة باقامة العديد من الكنائس والمدارس فيها منذ القرن التاسع عشر.تحدها من الجنوب

الناصرة,ومن الغرب صفورية التاريخية,ومن الشرق عين ماهل ونتسيرت عيليت,ومن الشمال المشهد التي

بنيت على انقاض مدينة "جت حافر" الكنعانية التي يقال ان النبي يونس قد ولد وترعرع فيها

جيولوجيا تقع البلدة على سلسله جبلية صدعتها هزات ارضية عديدة. كان اخرها سنة 1927 حيث تهدم

قسم من القرية وعلى اثرها اقيم الحي الجديد,او ما يعرف اليوم"الرينة الجديدة".
لوفرة المياه,كثرت في الرينة البساتين والخضار وكانت فيها بركة

للسباحة.يتداول الناس في الناصرة حتى اليوم المقولة التالية:"نشرب مية الرينة مش مية البلدية".ويقول المخضرمون منهم:" لما كنا صغار,كانت

الخضار تأتي من الرينة"

حتى سنة 1970 كانت في الرينه مدرسه ابتدائية واحده وكانت غرف

مستأجره.وبعد نضال مرير مع السلطات من قبل سكان القرية استطاع الأهل ببناء مدرستين ابتدائيتين

وذلك سنة 1970.وكانت معظم تكاليف البناء من قبل سكان القرية الذين تطوعوا وتبرعوا لبناء

المدرستين. وفي سنة 1978 بدأ بناء المدرسه الثانويه وبدأ العمل بها في نفس السنه وكان المبادر

لإقامة المدرسه الثانويه الاستاذ علي قاسم حمدان عثامنه وكانت غرف التدريس غرف متنقله، وخلال 5

سنوات أصبحت هذه المدرسه من أفضل المدارس الثانويه العربيه في إسرائيل

صورة


يتبع :left
صورة العضو الشخصية
سلمى فلسطين

اللجنة الاجتماعية
 
مشاركات: 9369
اشترك في: السبت مارس 28, 2009 11:40 pm
الحالة : غير متصل
مكان: فلسطين


لُوْتَسيّة بأرْضِ الكِنَانَة » السبت يونيو 25, 2011 12:59 am


من الرائع أن نتعرف على بلادنا العربية

بـ دليل فلسطين سنعرف مؤكد معلومات قيمة

عن مدن فلسطين الحرة ؛؛

مجهود رائع يعطيكم العافية اخواتي

معذرة للإقتحام

لكن لم أطق الاتنظار للنهاية


مع التحية
صورة العضو الشخصية
لُوْتَسيّة بأرْضِ الكِنَانَة

إداري سابق
 
مشاركات: 13665
اشترك في: الثلاثاء إبريل 20, 2010 4:19 pm
الحالة : غير متصل
مكان: أمي وأم الدنيا ( جمهورية مصر العربية )


دايما فى امل » السبت يونيو 25, 2011 2:05 am


بيت لحم

صورة

بيت لحم هي مدينة فلسطينية تقع جنوب الضفة الغربية وهي مركز محافظة بيت لحم، عدد سكانها 60,000 نسمة بدون سكان مخيمات اللاجئين فيها، وهي مهد المسيح، ففيها كنيسة المهد التي ولد فيها السيد المسيح. معنى بيت لحم في اللغة الآرامية بيت الخبز.

صورة

تقع بيت لحم على بعد حوالي 10 كم جنوب القدس الشرقية، على ارتفاع حوالي 765م فوق مستوى سطح البحر أي أعلى من القدس بثلاثين مترا. وتحوي منطقة بيت لحم بلدات بيت ساحور وأرطاس وبيت جالا، قرى التعامرة كما أن في بيت لحم جامعة تحمل اسمها.

لبيت لحم أهمية عظيمة لدى المسيحيين لكونها مسقط رأس السيد المسيح.

في بيت لحم العديد من الكنائس، ولعل أهمها كنيسة المهد،



كنيســــــــــــــــــــة المهـــــــــــــــــد

صورة

صورة

كنيسة المهد هي الكنيسة التي ولد يسوع المسيح في موقعها، وهي تقع في بيت لحم جنوب الضفة الغربية . بناها الإمبراطور قسطنطين عام 335.

تعتبر كنيسة المهد من أقدم كنائس فلسطين والعالم والأهم من هذا حقيقة أنَّ الطقوس الدينية تقام بانتظام حتّى الآن منذ مطلع القرن السادس الميلادي حين شيّد الإمبراطور الروماني يوستنيان الكنيسة بشكلها الحالي.

كانت كنيسة المهد هي الأولى بين الكنائس الثلاث التي بناها الإمبراطور قسطنطين في مطلع القرن الرابع الميلادي حين أصبحت المسيحية ديانة الدولة الرسمية وكان ذلك استجابة لطلب الأسقف ماكاريوس في المجمع المسكوني الأول في نيقيه عام 325 للميلاد.

في سنة 326 م، زارت الملكة هيلانة الأراضي المقدسة بغرض مشاهدة الأماكن المهمة في حياة السيد المسيح عليه السلام، ومن ضمن ماشاهدت مغارة على مشارف بيت لحم حيث ولِدَ فيها السيد المسيح له المجد حسب مااعتقدت الجماعات المسيحية القاطنة هناك.بأن السيد المسيح وُلِدَ في مذودٍ في مغارةٍ حقيرةٍ إذ لم يكن له موضع في المنزل (متى 2:7)، ويذكر البشير متّى في إنجيله منزلًا حضر إليه المجوس القادمون من الشرق لإكرام الطفل يسوع حيث كانت مريم العذراء ويوسف والطفل، أما يوستينوس الشهيد فأشار إلى أنّ ذلك المذود وجد في مغارة.

كان كثيرٌ من رعاة تلك المنطقة يحفظون مواشيه

شهدت ميلاد المسيح

ولكنيسة المهد أهمية خاصة في قلوب المسيحيين بمختلف طوائفهم، فبالإضافة إلى مكانتها التاريخية فهي أيضا تحمل مكانة دينية خاصة، فقد شيدت الكنيسة في نفس المكان الذي ولد فيه المسيح له المجد، وتضم الكنيسة مايعرف بكهف ميلاد المسيح، وهو المكان الذي وضع فيه بعد مولده، وأرضيته من الرخام الأبيض، ويزين الكهف خمسة عشر قنديلا فضيا التي تمثل الطوائف المسيحية المختلفة والعديد من صور وأيقونات القديسين.

والكنيسة عبارة عن مجمع ديني كبير، فهي تحتوي على مبنى الكنيسة بالإضافة إلى مجموعة من الأديرة والكنائس الأخرى التي تمثل الطوائف المسيحية المختلفة فهناك الدير الأرثوذكسي في الجنوب الشرقي، والدير الأرمني في الجنوب الغربي، والدير الفرنسيسكاني في الشمال الذي شيد عام 1881 م لأتباع الطائفة الفرنسيسكان،وتمت توسعة الكنيسة في عام 1992.

وقد طالب الملك "ربورت دون جو" ملك نابولي (إحدى المدن الإيطالية) من الملك الناصر "محمد بن قلاوون" تاسع ملوك دولة المماليك البحرية عام 1333 م بالحصول على تصريح يسمح بإقامة رهبان فرنسيسكان في كنسية المهد والعديد من الأديرة بالقدس، وبذلك يصبح لهم تمثيل دائم في الأراضي المقدسة بفلسطين.

تقام الطقوس الدينية في كنيسة المهد حسب تقليد كنيسة الروم الأرثوذكس، والجدير بالذكر أنَّ الكنيسة تحوي زوايا للطوائف الشرقية المختلفة مثل السريان الأرثوذكس والأقباط الأرثوذكس والأرمن الأرثوذكس وغيرها. تعد الطقوس الدينية لدى الطوائف الشرقية أساس التحليق في سماء الإيمان القويم لأنها تخاطب كل حواس المؤمن: فالأعين تتمتع بجمال الأيقونات المقدسة، وتشنف الآذان بسماع الترانيم الروحية الغنية بمضامينها العقائدية وألحانها العذبة، وأما رئتا المؤمن فتمتلئان بشذى الروائح العطرة المنبعثة من البخور المقدس وبواسطة هذه الرموز (التي هي واقع عقائديًا) ينتشي المؤمن روحيًا وجسديًا ليكون مستعدًا كي يمجد الخالق بكل قلبه وبكل قدرته.
.




بيت لحم والمحافل الدولية والمحلية

تعتبر مدينة بيت لحم من أهم المدن الفلسطينية لإقامة المؤتمرات والمحافل الدولية، وقد شهدت العديد من الاحتفالات والمناسبات منها استقبال الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش أثناء زياته لكنيسة المهد، إضافة إلى استضافتها للمؤتمر الاقتصادي العربي واستضافتها لمؤتمر حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) السادس مؤخراً، فهي تحتوي على قصر المؤتمرات.

بلديات1. العبيدية
2. بيت فجار
3. بيت جالا
4. بيت ساحور
5. بيت لحم
6. الدوحة
7. الخضر
8. رحمة
9. تقوع
10. زعترة


مخيمات
1مخيم الدهيشة
2. مخيم العزة
3. مخيم عايدة




يتـــــــــــــــــــــــبع
صورة العضو الشخصية
دايما فى امل

إداري سابق
 
مشاركات: 8059
اشترك في: الجمعة مايو 08, 2009 10:12 pm
الحالة : غير متصل


فلسطيني وأفتخر » الاثنين يونيو 27, 2011 3:51 pm


يوجد قرية اسمها ((عبلين)) في جبال عجلون في الأردن

صورة

تقع إعبلين في الجليل بفلسطين المحتلة، يسكن بها حوالي 10200 مواطن من عرب 48، 54% منهم مسلمون و46% منهم مسيحيون). يقدر مساحة إعبلين ب 18000 كيلومتر مربع. تم إقامة مجلس إعبلين المحلي في عام 1960. النمو السكاني هو 0.8%.

وضع سكان إعبلين الاقتصادي تحت الخط الاحمر فمن كل 10 اشخاص 2 عاطلين عن العمل. أحد الأسباب لذلك هو عدم توفر أماكن العمل وعدم خروج العديد من النساء إلى العمل.


تاريخ إعبلين

صورة

وجدت إعبلين في العصور القديمة, فقد ذكرة في التلمود والميشناه باسم "أبلييم" (يلفظ: أفلاييم)، اما في زمن الحروب الصليبيه فقد سميت ب"بيت أبلين". يعتبر المسيحيون الكاثوليك إعبلين مقدسة لأن الراهبة مريم بواردي، التي اشتهرت باسم مريم من حرفيش، وُلدت فيه عام 1846. توفيت الراهبة في 1878 وفي 1983 أعلنها بابا الفاتيكان يوحنا بولس الثاني مباركة، اعتمادا على الإيمان بأنها رأت مريم العذراء. في عام 1965 اتى الاب الياس شقور المخمور(فلسطيني من مواليد القرية المهجرة برعم)الذي عين مطران الجليل في بداية القرن الواحد والعشرين, وأقام بعد اقامته بعبلين مؤسسات عبلين التعليميه التي بدأت كروضه وثانويه ومن ثم كلية وابتدائيه واعداديه وقد حصل على رخصة جامعة وتم افتتاحها منذ مدة قصيره .

== أسماء العائلات ==--خليفه أسماء العائلات التي تسكن في عبلين :- أبو الهيجاء، أبو النيل، أبو العسل، أبو غنيمة، أبو شحاده، إبراهيم، ادريس، الياس، اسكندر، اسعد، أشقر، برجاس، غبريس، جدعون، غزاوي جرجوره، داوود (داهود)، دحدولي، دعيم، واعي، زهران، زيدان، حاج، خاطر، حافي، حبيب، حداد، حجيرات، خوري، خطيب، حيدر، حلاس، خليل، خليفة، حسن، حسنين، خشان، طه، طوقان، يعقوب، مارون، مغندف، مواسي، محسن، موسى، مُسَلَّم، مطر، مرداوي، مريسات، ناباسي، نجمي، نشاشيبي، نعيمه، سواعد، سكران، سليم، سلمان، سمنيه، سمره، عبيد، عوابدي، عواد، عوالي، عوده، عويد، عتمان، عزام، علي، فهدان، قسوم، ريا، قسيس ،شهاب، شوملي، شحاده، شيخ تيِّم، عقيلة الحاسي، ميرم





......................................

...........................

..................



طيبة (جنين)

قرية الطيبة طيبة الزعران قرية تقع أقصى شمال غرب مدينة جنين تبعد حوالي 17 كم من المدينة وهي تابعة لمحافظة جنين، معظم اراضيها جبلية تشتهر بزراعة الزيتون, انشئت القرية عام 1948م اثر حرب النكبة حيث سكنها اللاجئين إليها من ام الفحم وهم من العائلات الفحماوية (عائلة الجبارين وعائلة المحاميد وعائلة الاغبارية وعائلة المحاجنة), يوجد في القرية مجلس قروي يوفر الخدمات العامة من الكهرباء والماء وتعبيد الطرق، . وابنية القرية حديثة البناء مما أدى بالمسؤولين إطلاق عليها اسم (عاصمة قرى جنين)كما يوجد فيها مدرستان للذكور والاناث يعمل سكان القرية بالزراعة والوظائف الحكومية والعمل داخل الاراضي المحتل عام 1948.

سكان القرية

يبلغ عدد السكان داخل قرية الطيبة حوالي2100 نسمة جميعهم من اللاجئين الفلسطينيين الذين كانوا يعتمدون على العمل داخل الخط ولكن بعد إكمال عملية بناء السياج الإسرائيلي أصبحوا في قائمة العاطلين عن العمل وينقسم السكان داخل قرية الطيبة حسب النسب:29% طلاب مدارس
17.5% نساء ربات منازل
24%عمال (85% منهم عاطلون عن العمل بعد بناء السياج)
11.5% أطفال في المنازل
6% أطفال في رياض الأطفال
4% طلاب جامعات (ذكورا وإناثا)
2.5%موظفون
2% تجار بمستوى بسيط جدا
2% مزارعون زراعة بعلية
1.5% شيوخ وكبار السن في المنازل

معاناة القرية من الجدار الفصل العنصري الإسرائيلي

تقع القرية بمحاذاة السياج الإسرائيلي (Fence The) الذي صادر جزء من أراضي القرية واقتلع الأشجار وحرم الأهل من مصدر الرزق وفصلهم عن أهلهم داخل الخط الأخضر إذ أن السكان في قرية الطيبة ينحدرون من أصول فحماوية (محاميد، جبارين، اغبارية ،محاجنة) كما وان السياج الإسرائيلي صادر ملعب كرة القدم التابع للقرية وهو المكان الوحيد الذي كان يعتبر متنفساً وحيدا لقضاء وقت الفراغ لكن الحلم لم يكتمل مع مصادرة الملعب الوحيد للقرية لصالح بناء السياج الإسرائيلي. ومما يزيد الوضع خطورة في قرية الطيبة هو أن مدرسة الطيبة الثانوية للبنين التي يبلغ عدد طلابها حوالي 140 طالب لا تبعد سوى (25 ؟ 30) متر عن السياج الإسرائيلي مما يعرض الطلاب للخطر بشكل دائم.

..................................................

............................

.................

الطيبة

صورة

صورة

لطيبة(المثلث)(بالإنجليزية : Tayibe ؛ بالعبرية : טייבה) طيبة بني صعب وهي من أكبر المدن العربية (الفلسطينية) وتقع الآن ضمن المساحة المخصصةلإسرائيل (بموجب قرار تقسيم فلسطين) وتعتبر اليوم ثالث كبرى المدن العربية في داخل الخط الأخضر بعد الناصرة وأم الفحم وثاني كبرى مدن المثلث بعد مدينة أم الفحم. وترتفع ما بين 75 - 150 متر فوق سطح البحر، مساحة أراضيها حوالي 20,000 دونم، تقسم أراضي الطيبة إلى قسمين من حيث الموقع والنوع فالقسم الأول يضم الاراضي الجبلية (وعرية) ويشمل مسطح المدينة والأراضي الواقعة في شمال وشرق وجنوب المدينة. أما القسم الثاني فيضم الأراضي السهلية الواقعة في الغرب منها. ويبلغ عدد سكانها 43,500 نسمة كلهم من العرب (99% مسلمين) وهي جزء من المثلث العربي شمال فلسطين المحتلة، حيث كانت تتبع قضاء طولكرم أيام الانتداب البريطاني. اما الآن فتقع ضمن المقاطعة الوسطى (حسب التقسيم الإسرائيلي بعد الاحتلال عام 1948)


عائلات الطيبة

حسب الكبر وتعداد الافراد المصدر كتاب "طيبة بني صعب"

المصاروة، الحاج يحيى، عازم، عبد القادر، جبارة، جابر، جبالي، ربيع, نصيرات، ناشف، البرانسي، الشيخ يوسف، أبو راس، عويضة، بلعوم، الطيبي، ياسين، جمعة، اجميل، اقعيق، الدسوقي. ويعتر النصيرات من البدو وقد قدموا في الاصل من بلاد عبيد في حوران وهم من أبناء التوبة من رولة وكذلك عائلة اجميل والاصل كانت تكتب الجميل من أبناء حسن من االدغمان من رولة من شمال المملكة العربية السعودية حسب ماروى عن افراد العائلتين.

وعائلة عويضة هم من المحيسن التي تقطن الأردن في الطفيله وعائله شناخر هم من العويضه لكنهم غيروا اسم العائله

تاريخ

خلال الحرب العربية - الإسرائيلية الأولى عام 1948، تمكنت القوات الإسرائيلية من الاستيلاء على اراضي البلده، ولكنها لم تتمكن من الاستيلاء على المدينة نفسها. مع انه سادت بشائر خير بين سكانها في لم شملهم في اراضيهم مقابل اعلان الهدنة بين الملك عبد الله واليهود فحسب، بل كان من المفهوم ان بالارتياح لانها لم شملهم مع اراضيهم. أو هكذا كانوا يظنون. ومع ذلك، فإن قانون الاستيلاء على أملاك الغائبين، الذي صدر في عام 1950 كان له أثار رجعية وسلبية، وقد وضعت خصيصا لرعايه مثل هذه الحالات. بالرغم من أن أغلبهم لم يتحرك من قريتهم، فان إسرائيل اعلنت ان السكان هم "الغائبين" (أو المشردين داخليا الفلسطينيون) وارضهم "الممتلكات المتروكه". فقا لاهل القرية، وأنها فقدت 8000 من اصل 11000 دونم (45 كيلومتر مربع).

اليوم مدينة الطيبة هي ثالث أكبر المدن العربية داخل الخط الاخضر وثاني أكبر مدينة في منطقة المثلث.

معالم

صورة

من ابرز معالم المدينة: العلية (بناية من العصر العثماني), السباط, خربة جبارة, شجرة سنديان تعد الأكبر في فلسطين حيث يبلغ قطرها 690 سم وتبلغ من العمر 1,400 سنة حسب إحصاءات محلية لكن غير مؤكدة.

مساجد الطيبة

مسجد صلاح الدين الايوبي

صورة

تعتبر الطيبة اكثرالمدن الفلسطينية داخل الخط الاخضر التزاماً وتديناً وهي بذلك تتنافس مع مدينة ام الفحم ولكنها الرائدة في عدد المساجد حيث فيها 13 جامع ومصلى وهناك مسجد في طور البناء وعدة مشاريع لبناء مساجد أخرى وجميعها عامرة بالمصلين والحمد لله والمساجد هي:1- جامع عمر بن الخطاب (في البلدة القديمة -منطقة الحارة)
2- جامع صلاح الدين الايوبي (في البلدة القديمة- الحارة الشرقية)
3- جامع خالد بن الوليد (شمال الطيبة -الحارة الفوقا)
4- جامع العلم والايمان (جنوب الطيبة-الحارة التحتا)
5- جامع علي بن ابي طالب (شرق المدينة)
6- جامع بلال بن رباح (شمال غرب المدينة - بالقرب من قرية فرعون وقرية الراس التابعة لطولكرم)
7- جامع نداء الإسلام (المنطقة الغربية)
8- جامع أبو هريرة (حي الشل - المنطقة الشرقية)
9- جامع عثمان بن عفان(حي الجلمة - المنطقة الغربية)
10- جامع النور (حي البدو -جنوب غرب المدينة)
11- جامع السوق (في منطقة السوق القديم -غرب المدينة)
12- جامع سيد الشهداء حمزة (في السهول والاراضي الزراعية غرب المدينة)
13- جامع أبو بكر الصديق (في المنطقة الصناعية -جنوب شرق المدينة وهو في مراحل الاعمار)

مقامات في ألطيبه


مقام الشيخ مشرفمقام الشيخ الدسوقي (في منطقة فرديسيا)
مقام الشيخ مسعود (في منطقة الجلمة)
مقام الشيخ مشرف (في المنطقة الصناعية)
صورة


مقام الشيخ التفال (في الحارة الفوقا قرب مقابر ال منصور


اعلام الطيبة

اشتهرت مدينة الطيبة كمنبع الشهامة والوطنية بين البلدات العربية واليهودية بفضل ابنائها منهم الشيوخ والقادة المجاهدين والوطنيين والسياسيين والممثلين والمربين والشعراء والمعماريين والعلماء والدكاترة والبروفيسورات الذين رفعوا اسم بلدهم عالية شامخة بمساهمتهم العظيمة للوطن والبلد.د.شريف دعسان عبد القادر- مفكر واديب كيبر
محمود الناشف، أبو نزار- أول عضو كنيست عربي ورئيس مجلس الطيبه البلدي ثلاث دورات، وفي عهده ادخل شبكة الكهرباء إلى البلد.
د.أحمد الطيبي هو عضو عربي في الكنيست الإسرائيلي منذ سنة 1999, ويمثل الاقلية الاصلية الفلسطينية في إسرائيل (عرب 48) والتي تشكل ما يقارب 20% من عامة السكان.
عارف عبد الرازق عبد القادر هو من زعماء ثورة فلسطين 1936 وقادتها الكبار.
قيس عبيد عبد القادر قائد الوحدة 1800 بحزب الله الوحده المكلفة بالملف الأمني والعملياتي في فلسطين المحتلة عام 48 والضفة الغربية والقائم على اسر الجنرال الإسرائيلي الحنان تننباوم وتسليمة لحزب الله.
سليم عبد الرحمن الحاج إبراهيم عبد القادر ممثل لبني صعب في المؤتمر الفلسطيني.
قيس ناشف ممثل فلسطيني.
سنان عبد القادر معماري فلسطيني.
البروفيسور عبد الله حاج يحيى كيميائي صيدلي وطبيب.
بروفيسور امين صالح حاج يحيى.
بروفيسور محمد محمود حاج يحيى.
بروفيسور فؤاد عازم
بروفيسور غسان ياسين
بروفيسور عبد السلام عازم
بروفيسور رامي حاج علي
بروفيسور محمد بلعوم
المربي عبد الرحيم شيخ يوسف
البروفيسور لطفي جابر مدير مركز صحة الطفل (كلاليت) وباحث في مجال النشاط الزائد وقصر الانتباه.
البروفيسور عبد القادر يوسف عبد القادر استاذا لفلسفة التربية مدير مكتب منظمة اليونسكو ومحاضرا في جامعة انديانا الأمريكية.
د. باسل جمعة شاعر كاتب وطبيب.
درويش عبد القادر المقدادي مربي ومناضل فلسطيني.
الدكتورة هدى محمود الناشف محاضرة في الجامعة الأمريكية في القاهرة.
الأستاذ وسام ياسين مدير معهد قمم للبسيخومتري في البلاد
عبد اللطيف الطيباوي من كبار المربين بمنطقة طولكرم.
الشيخ حسن منصور مصاروة عالم دين.
ذياب عبيد عبد القادر عضو عربي في الكنيست الإسرائيلي.
الشيخ أحمد عبد الله عازم رئيس الحركة الإسلامية في الطيبة.
أسامة مصاروة شاعر وكاتب فلسطيني.
الصحفي بسام جابر مؤسس ومدير أهم نشرة اسبوعية لعرب إسرائيل "بانوراما" واهم موقع أخباري "بانيت"


رؤساء الطيبة منذ عام 1952المرحوم عبد اللطيف صالح جبارة - عام 1952
المرحوم محمود الناشف - عام 1955
عبد اللطيف الشيخ حسن الصالح - عام 1959
عبد الرحيم الحاج إبراهيم الحاج يحيى - عام 1965
احمد صابر مصاروة + احمد علي عبد مصاروة (أبو عفيف) عام 1969
عبد الرحيم الحاج إبراهيم الحاج يحيى + عبد الحميد أبو عيطة - عام 1974
عبد اللطيف حبيب مصاروة - عام 1978
عبد اللطيف حبيب مصاروة - عام 1984
رفيق الحاج يحيى - عام 1989
عصام مصاروه(1998)
صلاح جبارة - عام 2002
الشيخ المهندس عبد الحكيم الحاج يحيى - عام 2005





يتبع ان شا الله
صورة العضو الشخصية
فلسطيني وأفتخر

إداري سابق
 
مشاركات: 9509
اشترك في: الجمعة أكتوبر 02, 2009 9:38 pm
الحالة : غير متصل
مكان: فلسطين


دايما فى امل » الاثنين يونيو 27, 2011 4:39 pm


عكا

صورة

عَكّا هي مدينة في فلسطين، وهي من أقدم مدن منطقة فلسطين التاريخية. توجد المدينة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، على الرأس الشمالي لخليج حيفا، غربي منطقة الجليل، على بعد 173 كيلومترا تقريبًا شمالي غربي القدس. يعيش في عكا 46 ألف نسمة تقريبا، 27% منهم من عرب 48 والباقي من اليهود وآخرين.

في عكا يوجد مركز ومعبد لأبناء الديانة البهائية يعتبر من أهم المعابد البهائية إلى جانب المعبد الموجود في مدينة حيفا.

تعتبر عكا مفتاح إسرائيل بسبب موقعها الاستراتيجي، فهي قد بدأت كميناء كنعاني، وعرفت عكا بصناعة الزجاج والأصبغة الأرجوانية الملوكية. احتلها وحكمها سلسلة طويلة من الغزاة، واشتهرت بصدها نابليون بونابرت عن أسوارها إبان الحملة الفرنسية.

يظهر في أبنية عكا فن العمارة الفاطمي والصليبي والعثماني، كما تتميز بعمارة جامع الجزار الذي شيد من أعمدة رخامية قديمة، أما المدينة القديمة فقد بناها الصليبيون.

أماكن رئيسية وسياحية في عكا

اليونسكو اختارت منطقة عكا القديمة موقع تراث عالمي.

يوجد في المدينة:الجدار الشمالي والشرقي الذي بناه الجزار باشا (1775-1814) وقبله ظاهر العمر (1750-1775).
المسجد الكبير الذي بناه الجزار باشا (1804)

صورة


حمام الباشا التركي وأسوار عكا من الجهه الغربيه بجانب مدرسة أبو سري
سجن عكا المعروف بسجن القلعة


نظرة على التاريخ:

كان ازدهار عكا مرتبطًا دوما بموقعها الجغرافي، فهي مرفأ طبيعي معد بصورة جيدة، وهي أيضا محطة لجميع القوافل الكبيرة الآتية من الشمال ومن الشرق ومن مصر. هذا الأمر الذي كان سبب ازدهار المدينة كان أيضا السبب الذي جعل المدينة محط أنظار الغزاة.

عام 2000 ق.م. تقريبا ذكرت المدينة لأول مرة في نصوص مصرية عدائية (السلالة الحادية عشرة أو الثانية عشرة) ثم ظهرت في كتابات توتوميس الثالث وسيتي الأول ورمسيس الثاني وفي رسائل تل العمارنة.

القرن الخامس عشر ق.م. نعلم من النصوص السابقة الذكر أن المدينة كانت في ذلك الحين مركزا كنعانيا مزدهرا.

القرن الثالث عشر ق.م. وقعت المدينة في أيدي الفينيقيين

عكا
يوجد ضمنها واحدة من الفنانين الشهيرين في عالم الرسم والفن وهي الفنانة امال شما ابو حامد وزوجها جابر أبو حامد


تاريخ عكا

عكا مدينة غاية في القدم. ذكر في التوراة (سفر القضاة 31،1) وفي أعمال الرسل 27،7: ذهب بولس مع رجاله من صور إلي عكا. خلال القرن الرابع للميلاد غزا الإسكندر الأكبر هذه المدينة. شيد بطالمة مصر مدينة عكا باسم بطولومايس في عهد بطليموس الثاني فيلادلفيوس (308 - 246 ق.م).

في عام 1104 غزا الفرنج عكا وكانت المدينة مرسى مهم في هذه المنطقة. وقام سلطان مصر المملولكي الأشرف خليل بتحريرها من الصليبيين وطردهم منها سنة 1291 في ما عرف بـ " فتح عكا ".

مر على مدينة عكا الغزاة من العصور القديمة حتى العهد العثماني. سنة 637م (16هـ) فتحها شرحبيل بن حسنة. سنة 640م (20 هـ)، أنشأ فيها معاوية بن أبي سفيان داراً لصناعة السفن الحربية " ترسانة بحرية" سنة 648م (28هـ)، انطلقت السفن الحربية العربية من عكا إلى جزيرة قبرص.

حكمها الشيخ ظاهر العمر الزيداني وأبناؤه خلال القرن الثامن عشر، وهو من بنى أسوار عكا الحالية. حكمها أحمد باشا الجزار في نهاية القرن الثامن عشر.

سنة 1799م أوقفت عكا زحف نابليون بونابرت وجيشه الفرنسي الذي وصل إليها بعد أن احتل مصر وساحل يافا، فقد حاصرها مدة طويلة، وفشل في اقتحام أسوارها ودخولها، حيث رمى قبعته من فوق سور عكا داخلها، لأنه لم يستطع دخولها.

في 4 فبراير 1918م احتلها البريطانيون.

عكا ونابليون

في أثناء حكم الجزار أتت حملة نابليون إلى الشرق الأوسط، واستطاع نابليون احتلال مصر وغزه ويافا وحيفا ووصل إلى مشارف مدينة عكا بغية احتلالها عام 1779 للميلاد، ونادى الجزار في الناس ووقف فيهم خطيباً يحثهم على الجهاد والنصر أو الشهاده، واستجاب له أهل المدينة بأسرهم وتجهزوا لمقاومة نابليون الذي حاصر المدينة طويلاً وأمطرها بوابلٍ من قذائف المدافع وزخات الرصاص، وإستمر حصاره لها طويلاً وتكبد جيشه خسائر فادحةً في الأرواح والعتاد، وكان نابليون مصمماً على احتلال المدينة حيث أنها كانت المعقل المقاوم الأخير قبل أن يصبح الشرق بأسره تحت سيطرته، ولكن عزيمة وإصرار وشجاعة وإيمان اهل المدينة ومقاومتهم الباسلة وحصانة أسوارهم منعته من ذلك، فإضطر نابليون إلى الانسحاب يجر أذيال الخيبة والهزيمة وكانت تلك هي المرة الأولى التي يُهزم فيها نابليون على الإطلاق، وقبل أن يرحل رمى بقبعته فوق أسوار عكا من غيظه وقال على الأقل مرت قبعتي من فوق أسوارك يا عكا..

ورحل نابليون وهو يقول : تحطمت أحلامي على أسوارك يا عكا، سلامٌ عليكِ سلامًا لا لقاء بعده

مدينة عكا الحالية تنقسم إلى قسمين: المدينة الجديدة والبلدة القديمة. يبلغ عدد سكانها 35000 نسمة منهم 5000 عربي يقطن معظهم في البلدة القديمة. وهناك أقلية مسيحية وبعض جماعات من المعمدانيين والدروز.

شُيّدت المدينة الجديدة بمساكنها العامة وأحيائها التجارية ومنطقتها الصناعية لتستقبل المهاجرين اليهود الجدد. وتقع جميع هذه الأبنية خارج البلدة القديمة محافظة بذلك على طابعها وأصالتها.

البلدة القديمة محط الأنظار في عكا. فهي ما زالت تحافظ على الكثير من مظاهر الفترات الثلاث الأخيرة من تاريخها ألا وهي الفترة الصليبية والعربية والتركية. أعاد الأتراك بناءها فوق أطلال المدينة الصليبية القديمة التي أدى طول الهجر والتراب والرمال إلى دفنها. وتعود الحصون التي تحيط بها إلى عام 1700م وقد بناها الباشا أحمد الجزار على أساسات الأسوار الصليبية لحماية المدينة. اثنان من أبوابها فقط يعودان للعصر الصليبي (القرن الثاني عشر) وهما الباب البري والباب البحري. عند الانطلاق من الباب البري يمكننا الدوران حول الحصون المختلفة. وتتمتع جميع أسواق البلدة القديمة وحوانيتها بألوان المدينة الشرقية الزاهية

العلاقات بين العرب واليهود

قبل النكبة كانت أغلبية سكان عكا من العرب المسلمين بينما عاشت فيها طائفة يهودية صغيرة. بعد حرب 1948 أصبحت عكا مدينة مختلطة أغلبية سكانها من اليهود، ولكن نسبة السكان العرب فيها ما زالت كبيرة. في السنوات الأخيرة زاد التوتر بين العرب واليهود في المدينة، وفي 9 أكتوبر 2008 اندلعت اشتبكات عنيفة بين الطائفتين، عندما حاول سائق عربي الدخول بسيارته في حي يهودي خلال عيد يوم الغفران اليهودي (في هذا العيد يمتنع اليهود من السياقة). أسفرت الاشتباكات إلى إلحاق أضرارا في ممتلكات السكان، ولم تقع أية خسائر بالأرواح.


_____________________________________________

جنين
صورة

جنين مدينة فلسطينية، ومركز محافظة جنين وأكبر مدنها، تقع في شمال الضفة الغربية التابعة للسلطة الفلسطينية. تعتبر تاريخيا، إحدى مدن المثلث في شمال فلسطين، وتبعد عن القدس مسافة 75 كيلومترا إلى الشمال. تطل جنين على غور الأردن من ناحية الشرق، ومرج بن عامر إلى جهة الشمال.

بالرغم من قلة عدد سكانها حتى تاريخ وقوع النكبة مقارنة بالمدن الفلسطينية الأخرى، إلا أن لها ثقلا اقتصاديا أكبر بكثير من حجمها السكاني. يبلغ عدد سكان المدينة 39,000 نسمة، أما المحافظة فيقطنها حوالي 256,000 نسمة.

تصل مساحة مدينة جنين وحدها إلى 21,000 دونم، مما يجعلها ثالث أكبر مدينة فلسطينية في الضفة الغربية بعد الخليل ونابلس، بينما تبلغ مساحة محافظة جنين 583 كيلومترا مربعا أي 9,7% من مساحة الضفة الغربية الإجمالية. يتبع المدينة مخيم جنين الذي يقع غربها ويسكنه 16,000 لاجئ. وترتفع المدينة عن سطح البحر بمعدل 175 مترا.

عُرفت جنين بعدد من الأسماء عبر الزمن، وقد ورد اسم المدينة في مصادر وآثار المصريين القدماء والبابليين والآشوريين، فوفقًا لعلماء الآثار فإن الكنعانيين هم من أسسها في حدود سنة 2450 قبل الميلاد، وبهذا تعتبر من أقدم مدن العالم التي لا تزال مأهولة بالسكان. كانت تسمى قديمًا عين جانيم وتعني الجنائن، حيث ارتبط اسم المدينة بمرج بن عامر الذي يعتبر أخصب أراضي فلسطين التاريخية، وفي عهد الرومان كان في بقعتها قرية ذكرت باسم "جيناي" من قرى سَبَسْطية.

سيطرت على جنين الكثير من القوى، فكانت تارة تنهض وتارة أخرى تنتكس، إلا أن المدينة ازدهرت في أواخر الحكم العثماني وتأسس فيها أول مجلس بلدي في عام 1886. تطورت الحياة في جنين بصورة متسارعة عبر ما يزيد عن القرن بازدياد عدد اللاجئين إليها، حتى بلغت منزلتها المهمة بين المدن الكبرى بالضفة الغربية في العصر الحديث.

كان لمدينة جنين شأن عظيم في النضال الوطني الفلسطيني منذ بداية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وظلت هاجسا بالنسبة لإسرائيل بسبب قربها من مدن الداخل ومشاركة عدد كبير من أبناءها في العمل المسلح ضد إسرائيل، خصوصا بعد الانتفاضة الثاني

تسمية

تقوم مدينة جنين على الأرض التي كانت تقوم عليها مدينة "عين جنيم وتعني بالكنعانية عين الجنائن. لذلك سُميت بهذا الاسم بسبب الجنائن التي تحيط بها.

ذًُكرت مدينة "عين جنيم" في التوراة على أنها إحدى المدن التي سكنها اللاويون المنتمين لقبيلة "إسحقكر"، والذين غيروا اسمها إلى "جنّت" بعد بضع سنوات من استقرارهم بها. وفي كتابات أخرى يُرمز إلى المدينة باسم "جيني"، ويذكر المؤرخ اليهودي "يوسيفوس فلافيوس" أن مدينة جنين كانت إحدى مدن شمال السامرة

أهمية دينية

كنيسة برقين، بناها البيزنطيون في المكان الذي أشفى فيه المسيح عشرة من المرضى بالبرص.

صورة

ورد اسم جنين بالمخطوطات المصرية القديمة، وكذلك البابلية والآشورية وفي التوراة والإنجيل، وهي مشتقة من الاسم القديم "عين جهانيم" أو "جنيم" وهي قريبة من الجنائن والبساتين. وتعتبر جنين خامس الأماكن المقدسة عند المسيحيين، لمرور يسوع المسيح من قرية برقين، حيث أشفى العشرة البرص المنعزلين في مغارة بطرف القرية.

وفي المكان نفسه وفي أوائل القرن الرابع الميلادي أقام قسطنطين الكبير كنيسة برقين المعروفة بكنيسة جرجس وقد قامت الحكومة الهولندية بإجراء الإصلاحات اللازمة لها بالتنسيق مع دائرة الآثار في السلطة الوطنية الفلسطينية باعتبارها من الأماكن المقدسة لدى النصارى، وأصبحت هذه الكنيسة تعتبر طريق الوصل للحجاج المسيحين من الناصرة إلى بيت لحم. وفي الفترة المشار إليها أقيمت في جنين كنيسة من ضمن 31 مدينة و442 قرية في عموم أراضي فلسطين، وظلت الكنيسة قائمة إلى أن دمرها زلزال عام 560م. كما تضم المحافظة ديراً للاتين يقع في قرية الزبابدة ذات الأغلبية المسيحية، الواقعة جنوب شرق جنين.

أما إسلامياً، فيقع في المدينة واحد من أقدم وأكبر المعالم الإسلامية العثمانية في فلسطين وهو جامع جنين الكبير الذي أنشأته فاطمة خاتون ابنة محمد بك بن السلطان الملك الأشرف قانصوة الغوري في القرن السادس عشر.[28] ويُعتبر هذا المسجد من أبرز المعالم التاريخية في الحضارة الإسلامية في فلسطين، ومن أقدم التحف المعمارية العثمانية في البلاد

موقع

خارطة تبين محافظة جنين وقراها.

صورة



تقع مدينة جنين على دائرة عرض 32,28 شمالاً وعلى خط طول 35,18 شرق غرينتش، كما تقع على الإحداثيات 208 عرض و178 طول حسب شبكة الإحداثيات الفلسطينية. ينقطع في الأجزاء الشمالية من فلسطين استمرار الإقليم الجبلي المحاذي للسهول الساحلية مكوناً سهلاً يشبه مثلثاً متساوي الأضلاع، تمتد قاعدته من سفوح جبل الكرمل في حيفا حتى شرق جنين، ويمتد الضلع الأول من جنوب شرق الناصرة وينتهي في جوار مدينة جنين، ويمتد الضلع الثاني بمحاذاة جبال الجليل. ويطلق على السهل اسم مرج ابن عامر. وبالتالي، يمثل موقع مدينة جنين رأس مثلث سهل مرج ابن عامر، عند التقاء المرتفعات الممتدة من جبل الكرمل ومن جنوب شرق الناصرة.

ومما يعطي موقع مدينة جنين أهمية أنها تقع في موقع وسطي بالنسبة للمدن الفلسطينية، حيث تقع جنوب مدينة الناصرة على بعد 25 كم، وإلى الجنوب الشرقي من مدينة حيفا على بعد 50 كم، وإلى الشمال من مدينة نابلس على بعد 43 كم.


المــــــــــــــــــوقــــــع


صورة


تقع المدينة على السفح الشمالي لجبال نابلس على الجانب المطل على مرج بن عامر. وتنتشر مساكن المدينة على هذا السفح من ارتفاع يناهز 125م إلى ارتفاع يقارب 225م. ويتراوح انحدار هذا السفح بين 10-15 %، مما يشير إلى تدرج السفح بشكل تدريجي. وعند قمة السفح تقوم هضبة فسيحة ترتفع تدريجياً نحو الشرق، وتطل باتجاه الشمال على مرج ابن عامر ومن الجنوب الغربي تطل على سهل عرابة الذي يرتفع قرابة 250م، وبالتالي يظهر السفح الذي تقوم عليه المدينة، عتبة بين سهل مرج ابن عامر وبين سهل عرابة

قرى جنين

أحراش يعبد قرب جنين.

صورة

في محافظة جنين مدينتان، مدينة جنين وقباطيا، ويتبع المحافظة 14 بلدية كبيرة (هي يعبد، عرابة، برقين، صانور، سيلة الحارثية، سيلة الظهر، الزبابدة، اليامون، كفر راعي، كفر دان، ميثلون، دير أبو ضعيف، جبع، عجة)، كما ينتشر عدد ليس بقليل من القرى ومخيم يقع إلى الغرب من المدينة، والذي تعرض للاجتياح الإسرائيلي في شهر نيسان عام 2002. كانت جنين تضم قبل نكبة 1948 حوالي (70) قرية كبيرة وصغيرة وبعد النكبة اقتصرت على ما يقارب 30 قرية صغيرة. ومثل باقي المدن الفلسطينية، تعرضت أراضي شاسعة من جنين وقراها للمصادرة من قبل إسرائيل، حيث أقام على أرضها ما يزيد عن 10 مستوطنات

مناخ

يختلف مناخ منطقة جنين عن المناخ العام لفلسطين، وذلك لوضعها الطبوغرافي. فتقع المدينة على ارتفاع يتراوح بين 125 و225 متر، كما تحاط بعدد من المرتفعات، فمن الشرق تحيط بها جبال جلبون ومن الجنوب والغرب والشمال الغربي تحيط بها جبال نابلس وامتدادها في جبل الكرمل، وإن انفتاحها على مرج ابن عامر تقفله جبال الجليل على بعد لا يتجاوز 20 كم. هذا الوضع قلل من استفادة المدينة من الرياح الغربية والجنوبية الغربية الماطرة والمعدلة لدرجة الحرارة، كما عمل على إبعاد مناخ جنين عن مناخ البحر الأبيض المتوسط، وجعلته أكثر تطرفاً. مثلاً، تتلقى منطقة جنين كمية من الأمطار أقل من كمية الأمطار التي تتلقاها منطقة يعبد المجاورة بمئة وخمسين مليمترا، وحرارتها أعلى من حرارة المنطقة المجاورة.

سكـــــــــــان

إن نمو عدد السكان في جنين لم يكن بمعدل كبير في الفترة الممتدة بين عاميّ 1922 و1931، وذلك بسبب هجرة العديد من سكانها إلى مدن السهل الساحلي، إلا أن هذا النمو بدأ يرتفع فيما بعد ليتضاعف عام 1947م؛ بسبب عودة سكان المدينة إليها، وبفعل الركود الاقتصادي الذي أصاب المناطق الساحلية، وبحكم الحرب العالمية الثانية والأحداث الجارية في المنطقة. وفي عام 1952 سجل تعداد سكان جنين ارتفاعاً كبيراً بعد تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين الفلسطينيين عقب نكبة العام 1948، وعاد لينخفض انخفاضاً حاداً عام 1967 بسبب نزوح أعداد كبيرة من سكان المدينة إلى شرق الأردن ودول الخليج في أعقاب نكسة عام 1967. وفي سنة 1980 عاد عدد السكان للارتفاع بسبب عودة سكان المدينة إليها وما زال يواصل ارتفاعه حتى الآن.

وفقاً لإحصاء عام 2007، فقد بلغ عدد سكان مدينة جنين 39,000 نسمة، من بينهم 19,238 إناث و 19,766 ذكور. كما يبلغ عدد سكان مخيم جنين الذي يقع غرب المدينة 16,000 لاجئ، حسب إحصائيات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) والتي أشارت إلى أن 42.3% من سكان المخيم هم دون سن الخمسة عشر عام، وهذا يعني أن النسبة الكبرى من سكان جنين ومخيمها من الشباب. أما بالنسبة للعدد الإجمالي لسكان محافظة جنين فقد بلغ في عام 2007 حوالي 256,000 نسمة، وهو ما يشكل نسبة 6,8% من تعداد الشعب الفلسطيني داخل الأراضي الفلسطينية. يُشكل المسلمون الغالبية العظمى من السكان كباقي مناطق الأراضي الفلسطينية، وتتواجد أقلية مسيحية تنتشر في بعض قرى المحافظة وفي جنين نفسها. وهذا جدول بأعداد سكان منطقة جنين في سنوات مختلف

مخيم جنين

أسست مخيمَ اللاجئين وكالة غوث اللاجئين وتشغيلهم (UNRWA) عام 1953 برعاية أردنية. ويقع المخيم غرب مركز المدينة، ويمتد على مساحة ضيقة لا تتجاوز الكيلومتر المربع، ويعيش فيه كما ذُكر ما يقارب 16,000 لاجئ، مما يجعله بقعة مكتظة سكانياً، وهو أمر غير صحي وخصوصًا في ظل النقص الحاد في الخدمات الأساسية.

كان مخيم جنين هدفا استراتيجيا لقوات الاحتلال الإسرائيلي حيث حاولت استهدافه مرات عدة، لكنها فشلت أمام مقاومة أبنائه، حيث وجدت قوات الاحتلال صمودا من سكانه الذين أصروا على البقاء داخل المخيم رغم الأضرار الكبيرة التي تعرضوا لها، وبلغت الاعتداءات الإسرائيلية على المخيم ذروتها فجر 3 نيسان سنة 2002 حين اقتحمت المخيم واشتبكت مع فصائل المقاومة بحرب شوارع أطلق عليها لاحقاً معركة جنين

المعالم المعماريّة لجنين

جامع جنين الكبير

صورة

يعتبر أهم المعالم التاريخية في مدينة جنين الذي أقامته فاطمة خاتون ابنة محمد بك بن السلطان الملك الأشرف قانصوة الغوري بل هو من أبرز المعالم التاريخية في الحضارة الإسلامية في فلسطين. ويعد هذا المسجد من أقدم التحف المعمارية العثمانية في البلاد.


مكتبة بلدية جنين

صورة

تعتبر من أهم المعالم الثقافية في وسط المدينة، كانت في السابق مقر بلدية جنين القديم، إلا أن البلدية نقلت مقرها الجديد بعيدا عن وسط المدينة المزدحم.


دير اللاتين

صورة

من المعالم الدينية والتاريخية الهامة، والتي تدل تسامح سكان المدينة ووجود أقلية من أتباع الديانة المسيحية من بين سكانها.


سوق السيباط

صورة

يعتبر أحد المعالم التاريخية العثمانية في المدينة، وهو سوق تجاري يقع مدخله عند البلدية القديمة.



الحديقة العسكرية

صورة

هي أحد المعالم التي تؤرخ لتاريخ المدينة العسكري، من خلال عرض عدد من الأسلحة المستخدمة بالمنطقة خلال فترات زمنية مختلفة من تاريخ المدينة.







يتــــبع ان شاء الله
صورة العضو الشخصية
دايما فى امل

إداري سابق
 
مشاركات: 8059
اشترك في: الجمعة مايو 08, 2009 10:12 pm
الحالة : غير متصل


سلمى فلسطين » الاثنين يونيو 27, 2011 11:55 pm


السواحرة الغربية


صورة
السواحرة الغربية
بلدة فلسطينية من بلدات القدس، يبلغ عدد سكانها حوالي 31.000 نسمة

وهي مكونة من سبعة أحياء، متلاصقة ومتصلة بعضها ببعض. جغرافيا تتكون من عدة جبال ومناطق منها

الشيخ سعد الذي يتبع للمناطق الموعودة بها السلطة الفلسطينية (منطقة ج) وجبل القنبر -سمي بذلك

نسبة لعائلة القنبر التي تقطنه- والجبل الرئيسي وحي الصلعة. كان الجيش الإسرائيلي قد

في عام 2003 قامت وزارة الامن الإسرائيلية بمصادرة أراض في السواحرة

الغربية
وفصل حي الشيخ سعد من اجل أقامه جزء من الجدار الفاصل بزعم ان سكان الحي

يشكلون خطرا علي امن إسرائيل>

جاء في قرار القاضي غلادشتين في القضية التي رفعها أهالي البلدة :

ان بناء الجدار سيتسبب بأضرار جسيمة لحي الشيخ سعد ويفصل سكانه عن باقي احياء السواحرة

الغربية
والقدس وهي الاماكن التي يتصل بها الحي منذ زمن طويل... وان حي الشيخ سعد ليس

بإمكانه الاعتماد علي نفسه وتقديم خدمات لسكانه بشكل منفصل عن باقي الاحياء الاخري.

ورفض ادعاء الجيش بخطر سكان الحي مشيرا الي عدم تقديم ادلة تثبت صحة ادعاءاته.


السواحرة من أعرق العشائر العربية في فلسطين وهم يقطنون نواحي بيت ساحور قرب بيت لحم

صورة


أصل السكان

فيما يتعلق بأصل السكان ، فإن السواحرة ينحدرون من " بني عقبة " وهي

فخذ من قبيلة لخم احدى اشهر قبائل جنوب الجزيرة العربية ، ويؤيد هذه الرواية ما ذكره عمر

الصالح البرغوثي وخليل طوطح عن تاريخ فلسطين حيث ذكرا ان من ضمن القبائل التي سكنت فلسطين والاردن


ويوجد في السواحرة الغربية:

مدرسة البنين: ابتدائية ـ اعدادية. ضمت 396 طالباً يعلمهم 9 معلمين ومدرسة للبنات ابتدائية كاملة فيها 238 طالبة يعلمهن 5 معلمات.

ويجري وادي مكلك في اراضي عرب السواحرة وهو اقصى واد من جهة الشمال يصب في ساحل البحر الميت الغربي. يؤلف الحد الفاصل بين قضاءي بيت لحم وأريحا.

وهذا الوادي يحمل، مياه الامطار الهابطة من مرتفعات قرية (ابو ديس) وعند بئر العلاقي تلتقي به

المياه النازلة من تلال العيسوية في الشمال ومن (خربة المنطار) ـ مارة بـ (الحزمة) وبير القرن ـ في

الجنوب ثم يستمر الوادي في جريه شرقاً ماراً بمغارة دير مكلك ومقام الراعي الواقع في الجنوب من

النبي موسى. وقبل ان تنتهي مياه الامطار هذه في البحر الميت تعرف باسم (وادي دبر) الذي ينخفض

مصبه 389 متراً عن سطح البحر.

ومن الخرب الأثرية الواقعة في اراضي السواحرة:

1ـ مغارة دير مكلك:

او دير مكلك. تحتوي الخربة على (دير، بقايا ارض مرصوفة بالفسيفساء، احواض، صهاريج منقورة في

الصخر وفيها رسوم مدهونة).

2ـ خربة المنطار:

بها، اساسات مبنية بحجارة مربعة، صهاريج مبنية بالدبش بئر في الوادي.

3ـ خربة جنجس:

للغرب من خربة المنطار. تحتوي على (جدران مهدمة، صهاريج).

4ـ خربة قمران:

في الجنوب من مصب (وادي دبر). على بعد 38 م من القدس و20 كم عن (اريحا) مر ذكرها في من هذا

الكتاب. كانت قلعة حصينة في العهد الروماني: تحتوي الخربة على بقايا مبان، سور مدينة، حوض منقور، جدار حدود، قبور).

بلغ عدد زائري هذه الخربة الأثرية خلال السنين الآتية كما يأتي:

السنة
عدد الزائرين

1961
2810

1962
2800

1963
4362

1964
10554

1965
14817

وفي الشمال الغربي من خربة قمران يقع (جبل حرمون). يعلو 91 متراً عن سطح البحر الابيض المتوسط. وللغرب منه (رجم رحيف).

5ـ خربة كرم أبي طوق..

يتبع بإذن الله


صورة العضو الشخصية
سلمى فلسطين

اللجنة الاجتماعية
 
مشاركات: 9369
اشترك في: السبت مارس 28, 2009 11:40 pm
الحالة : غير متصل
مكان: فلسطين


دايما فى امل » الثلاثاء يونيو 28, 2011 12:51 am


خان يونس

صورة

خان يونس هي مدينة فلسطينية تقع في الجزء الجنوبي من قطاع غزة وهي مركز محافظة خان يونس. يحدها من الجنوب مدينة رفح ومن الشمال مدينة دير البلح، ووهي مدينة ساحلية تطل على البحر الأبيض المتوسط من جهة الغرب ومن الشرق إسرائيل. وتعتبر ثاني أكبر مدينة في قطاع غزة من حيث السكان والمساحة بعد مدينة غزة.

تاريخ المدينة

هي مدينة تاريخية حيث يرجع بناؤها إلى أكثر من خمسة آلاف سنة وكان اسمها الاصلي جينيس، حيث كانت تستعمل كممر تجاري للقوافل التجارية من وإلى شمال أفريقيا وقد أوعز السلطان برقوق للأمير يونس بن عبد الله النورزي الداودار ببناء قلعة فيها سميت باسمه قلعة برقوق، ولكن المدينة سميت باسم الأمير يونس. ثم بنى العثمانيون مدينة خان يونس على أنقاض المدينة القديمة وبها الكثير من الآثار التي تدل على ذلك.
تذكر الوثائق العثمانية أن سبب تسمية خان يونس بهذا الاسم نسبة للوزير الأعظم يونس باشا الذي أعدمه السلطان سليم بهذه المنطقة بعيد فتحه لمصر وعند رجوعه للشام

قراها
توجد بها بلدة القرارة التي تعد من أجمل الأماكن في قطاع غزة من حيث هوائها النقي وأجوائها الهادئة حيث يقصدها أغلب سكان القطاع لقضاء أروع الأوقات فيها ،،ومن قرى خانيونس أيضاً بلدة عبسان الكبيرة والتي توجد في شرقي المدينة، وتعتبر بلدة بني سهيلا من أكبر بلداتها وهي من إحدى البلدات التابعة للمنطقة الشرقية والتي تضم بلدة بني سهيلا وعبسان الكبيرة وعبسان الصغيرة وبلدة خزاعة ومعن وقيزان النجار.و السطر الغربي والشرقي تتمتع بموقع جغرافي هام فهي بوابة فلسطين الجنوبية. وتعتبر المدينة مركزاً إدارياً وتعليمياً لجنوب قطاع غزة, تتركز فيها الكثير من الدوائر الحكومية، وعشرات المدارس لمختلف المراحل الدراسية للبنين والبنات

خان يونس والاحتلال
استولت سلطات الاحتلال على جزء كبير من أراضيها لبناء المستوطنات عليها، وتشكل مجمعة مستعمرات غوش قطيف التي تمتد بطول الساحل ابتداءً من حدود دير البلح إلى الحدود الدولية في رفح أكبر تجمع استيطاني في قطاع غزة، وهي تستولي على معظم أراضي خان يونس الغربية، وتفصل المدينة والمخيم عن شاطئ البحر. وقد تحررت من الاحتلال في شهر سبتمبر 2005 يبلغ عدد سكان المدينة 332,166 نسمة.

بلغ عدد سكان خان يونس وفقا لاول تعداد رسمي اجري لسكان فلسطين عام 1922 في فترة الامتداد البريطاني حوالي 3890 نسبه ثم ازداد عددهم إلي 7248 نسبه وفقا لتعداد عام 1931 وكانت نسبه زيادة عددهم حوالي 76% ما بين التعدادين أو معدل نمو سنوي بلغ حوالي 7% ويمكن أن نعزو ذلك المعدل المرتفع لنمو السكان إلي استيطان بعض البدو في المدينة إضافة إلي هجرة بعض سكان القرى المجاورة للاستقرار في خان يونس والي الزيادة الطبيعية لسكانها الأصليين. قدرة عدد سكان خان يونس عام 1946 في أواخر فترة الانتداب بحوالي 12350 نسبه يقيمون بيوتهم فوق رقعة المدينة البالغة مساحتها أن ذاك حوالي 2.5 كيلو متر مربع، لذا فان كثافة السكان بلغت في عام 1946 حوالي 4940 نسمه ،لكل كيلو متر مربع وبلغت الكثافة السكانية أقصى ارتفاع لها في منطقة وسط المدينة حول القلعة.

وهناك مخيم خان يونسه وأحد مخيمات اللاجئين الفلسطينين في قطاع غزة وهو يقع بالقر من منطقة خان يونس في غربها ويبعد حوالي 2 كيلو متر عن البحر جنوب القطاع ويقيم به حوالي35000 فلسطينى

____________________________________________________________

ميسرة (قرية)

قرية ميسرة تقع في المثلث الشمالي لفلسطين داخل الخط الأخضر.وكانت تسمى سابقا بخربة الشيخ ميسر,وهي إحدى البلدات العربية التي صمدت أيام التهجير للمواطنين من قراهم سنة 1948م، وتقع في لواء حيفا في دولة إسرائيل منذ 1948,وقضاء طولكرم سابقا أيام الانتداب البريطاني على فلسطين.ضمت القرية إلى إسرائيل في سنة 1948 بعد توقيع اتفاقيه رودوس بين إسرائيل والأردن.والتي بموجبها ضمت قرى المثلث إلى إسرائيل.

تاريخيآ تقع قرية ميسره ضمن أراضي قفين والتي تنتمي لمحافظه طولكرم، وعلى امتداد القسم الشمالي الغربي لأراضي قفين، وغرب عقابا(طوباس) من الجهة الغربية لحدود 1967أو ما يسمى بالخط ألأخضر ومعاهده رودوس (والتي خسرت بموجبها أغلب أراضيها)حيث يفصل القرية اليوم عن الامتداد الجغرافي لها مع قفين تجمع استيطاني صهيوني ما يسمى بال"كيبوتس"وسمي على اسم القرية ب"كيبوتس ميتسر" والذي انشأ سنة 1953,وهنالك مستعمرة "شاعر منشيه" التي أقيمت سنة 1948,والتي تقع في الجهة الغربية للقرية وعلى امتداد أراضيها المنهوبة غربا، ويفصلها ال"كيبوتس" أيضا عن امتدادها الجنوبي مع باقه الغربية وهنالك مستوطنة "حريش",والتي شرع بإقامتها بأواخر الثمانينات وأوائل التسعينات، وهي إحدى المدن التي أطلق عليها "ارائيل شارون" "شفعات هكوخبيم، أو السبعة مدن" والتي نادى بإقامتها في المثلث بين القرى العربيه لقطع المتداد الجغرافي بينها والذي حققته بالفعل هذه المستوطنة هو قطع الامتداد الجغرافي الشمالي للقرية مع قرية أم القطف.واليوم مع استكمال مشروع "عابر إسرائيل أو ما يسمى بشارع 6" فقد حدت القرية تماما من غربها وذلك بعد أن تم الاستيلاء على الغالبية العظمى من أراضيها، والتي تعود ملكيتها بالأصل لسكان القرية وسكان بلدة قفين.

كان يطلق على القرية في السابق اسم "بئر الحمام" نسبة إلى بئر الماء الموجود بالقرية، ويأتي الاسم الأصلي للقرية تيمنا بالصحابي الجليل ميسره بن مسروق العبسي,والذي يعتقد انه مدفون فيها، هو من شجعان الصحابة شهد اليرموك وفتوح الشام.فهنالك ما يسمى ب" مقام سيدنا ميسر" وهذا اسم يطلقه سكان المنطقة اجمع على المقام الموجود بها.

بعود تاريخ القرية إلى ما قبل أل 170 عاما، حيث سكنها آنذاك القلائل من السكان، ففي عام 1922 كان يسكنها 49 نسمه، واليوم يسكنها حوالي 1800-2000 نسمه، وعدد بيوتها حوالي أل 300 بيت.وعدد العائلات التي تقطنها 8عائلات متفاوتة العدد(أبو رقيه,عمارنه,أبو عبيد,أبو هدبه,مصري,عارضه,وابوعمر،شحاده).

ترتفع القرية 70م عن سطح البحر، وتحيط القرية الجبال الحرجيه من كل جانب، فمنظرها خلاب ومناخها جذاب، ومناخها هو مناخ البحر الأبيض المتوسط الحار صيفا والبارد شتاءا.

سكنها الرومان من قبل وحفروا فيها بئر للماء وما تزال هذه البئر مصدر المياه الرئيسي للقرية، ويعود تاريخ المكتشفات الأثريه إلى عدة حقبات زمنية ابتدأ من الفترة الرومانية وحتى الفترات ألإسلامية وتم العثور على أكثر من 40 بأراً خلال الأستكشافات الأثرية. ذلك بالإضافة إلى الطرق الرئيسية الهامة التي مرت بالقرب من قرية ميسر في العصور القديمة: الطريق المارة من مدينة قيسارية إلى مجدو ومنها شرقا, وطريق البحر المارة من يما الأثرية (المعروفة باسم "ياحم") منها إلى جث, عرونه, مجدو وحتى سوريا.

يعتاش أهلها على العمل خارجها وذلك بعد أن تركوا الزراعة والفلاحة، التي كانت مصدر عيشهم الرئيسي مع تربية المواشي.

إداريا هنالك لجنة محليه بالقرية، والتي يتم انتخابها، وهي التي تعمد إلى الاهتمام بالشؤون المحلية، ولا تتمتع هذه اللجنة بالصلاحيات ألمطلقه، فهي تمتد صلاحيتها من المجلس الإقليمي "منشه" والذي تتبع له القرية.

بالسنوات الأخيرة تعاني القرية من ضائقة التوسع الديموغرافي، حيث لا يوجد أراضي للبناء والإعمار بمسطح البناء الخاص بها ,حيث تعمد السلطات على تضييق الخناق وعدم السماح بتراخيص بناء جديد وعدم توسيع هيكلها، بل إلى إلغاء ما قد تم السماح به. يوجد بالقرية مسجد واحد يقصده أهل القرية أجمعين، وهنالك مدرسة إقليمية يتم التعليم فيها من صفوف الأول ابتدائي حتى التاسع إعدادي، ويعاني طلابها من مشكلة الالتحاق بالمدارس الثانوية بالمنطقة لضيق المقاعد الأمر الذي يلحق بهم إلى التفرق إلى كم من المدارس


يتــــــــــــــــــــــــبع

.
صورة العضو الشخصية
دايما فى امل

إداري سابق
 
مشاركات: 8059
اشترك في: الجمعة مايو 08, 2009 10:12 pm
الحالة : غير متصل

السابقالتالي

العودة إلى سياحه وسفر